كيف تثق فى نفسك؟

كيف تثق فى نفسك؟

  • السبت ٤ أبريل ٢٠٢٠ - ٣:١٧ م
  • 347

كيف تثق فى نفسك؟ تعلم أن تثق فى نفسك،عزز ثقتك فى نفسك

إن فهم الثقة وتطويرها هو حجر الزاوية لحياة سعيدة وناجحة. قد تعتقد أن الوثوق بالآخرين هو المفتاح ، ولكن يمكنك الوثوق بالآخرين فقط لأنفسهم ، ويستغرق الأمر وقتًا لمعرفة شخصية الأشخاص الجدد الذين تقابلهم. المفتاح الحقيقي للثقة هو معرفة كيفية الثقة بنفسك. بمجرد أن تتمكن من القيام بذلك ، سواء كان الأشخاص الآخرون جديرون بالثقة أم لا يصبحوا أكثر وضوحًا. 

لتنمية قدرتك على الثقة ، يجب عليك أولاً فهم ماضيك. قد يؤدي تدني احترام الذات ، والخيانات السابقة ، والآباء الذين كانوا مسيئين ، أو استهزاء ، أو بعيدين أو غير موثوق بهم ، إلى أن يصبح أي شخص شديد الحراسة. إذا كنت تشعر بالسوء حيال نفسك ، فلا يمكنك الوثوق بنفسك. يمكن أن يساعدك العلاج في تحسين صورتك الذاتية ، مما يؤدي إلى الثقة بالنفس. 

بعد ذلك ، افحص الأنماط في علاقاتك السابقة والحالية ، خاصة تلك التي شعرت بالإحباط أو الخيانة. اسأل نفسك ، ما هي توقعاتك؟ في بعض الأحيان نريد أن تنجح العلاقة كثيرًا لدرجة أننا نسمع وعود لم يقدمها الشخص الآخر. إذا كنت تعتمد بشدة على الآخرين في تلبية توقعاتك ، فأنت لا تثق بنفسك. تعلم كيفية استخدام حكمك ومشاهدة تصرفات الأشخاص بدلاً من الاستماع إلى كلماتك. عندما تستخدم وعيك لحماية نفسك ، يمكنك أن تثق بنفسك. 

خطوة أخرى في بناء الثقة هي أن تكون جديرًا بالثقة بنفسك. حافظ على وعودك ، خاصة لنفسك. كن عادلاً ، وكن لطيفًا ، ولا تستغل الأشخاص أو تجعلهم يستغلونك. الشعور بالثقة يعني أنه يمكنك الوثوق بنفسك. 

إذا كنت تتفاعل مع الكثير من الدراما عندما يبدو شيء ما خطأ ، قبل أن تعرف ما يحدث حقًا ، فأنت لا تثق بنفسك. ردود الفعل المفرطة والهستيريا ونوبات الغضب المزاجية كلها علامات على الشعور بالخروج عن السيطرة. تعلم كيف تفكر قبل الرد ، وستبدو أكثر ثقة بالآخرين ، وكذلك لنفسك. 

إذا كان لديك الكثير من القلق ، فأنت لا تثق بنفسك. تعلم كيفية مواجهة مخاوفك ومعرفة ما يجب عليك فعله في حالة حدوث أي شيء تخاف منه. بمجرد أن تعرف كيف تعتني بنفسك ، سيزول قلقك وستنمو ثقتك بنفسك. 

إذا لم يكن الأشخاص من حولك موثوقين ، فستبدأ في التصرف مثلهم. تسكع مع أشخاص موثوق بهم وموثوقين يلتزمون بوعودهم ولا يقدمون وعودًا لا يمكنهم الوفاء بها. سوف يتحسن سلوكك وكذلك ثقتك بنفسك.

اقرأ أيضاً

تنمية الذات: حول الروتين اليومى إلى طاقة إيجابية