علامات التوحد عند الاطفال

علامات التوحد عند الاطفال

  • الاثنين ٦ أبريل ٢٠٢٠ - ١:٢١ م
  • 351

كيف تعرف الطفل أنه مصاب بمرض التوحد؟ ما هى أعراض التوحد عند الاطفال؟ كيف تكتشف أن الطقل مصاب بالتوحد؟ وهناك الكثير من الاسئلة التى يسأل عنها الكثير من الاشخاص.فاليوم سوف نتحدث عن 9 علامات تدل على احتمال اصابة الطفل بمرض التوحد بشكل كبير. 

نذكر بعض العلامات التي قد تشير إلى أن طفلك مصاب بالتوحد في وقت مبكر من عمر ستة أشهر. ستختلف العلامات والأعراض ، كما تختلف شدة الأعراض. تأكد من مراقبة تطور طفلك ، واستشر طبيبك إذا كان أي شيء يتعلق بك. من الضروري ملاحظة أن مرض التوحد عند الأطفال معترف به بسبب نقص السلوك الطبيعي ، بدلاً من وجود سلوكيات غريبة. 

1. تأخر الزحف عند الطفل 

عادة ما يُشتبه في تأخر النمو لدى بعض الأطفال بعد الولادة بوقت قصير بسبب قوة العضلات غير العادية ومشكلات التغذية. قد لا يتمكن بعض الأطفال من الزحف بشكل طبيعي أو قد يتعلمون المشي في وقت متأخر جدًا. في الأطفال الآخرين ، يشتبه في تأخر النمو في وقت لاحق عندما تظهر الصعوبات السلوكية والتعليمية. يمكن أن يظهر التأخر في النمو في الأشكال التالية: 
• يظهر الطفل مرنًا للغاية 
• تبدو العضلات مشدودة جدًا ، وتكون الساقان متصلبة مع حركة قليلة أو معدومة 
• مشاكل في رفع الرأس 
• عدم القدرة على الانقلاب لمدة 6 أشهر 
• عدم القدرة على الجلوس على الأرض بدون دعم لمدة 8 أشهر 
• عدم الزحف لمدة 12 شهرًا 
• عدم المشي بشكل مستقل لمدة 18 شهرًا 

2. السلوك المتكرر 

هل يجلس طفلك أو يقف في أوضاع غير شائعة؟ هل ينخرط طفلك في سلوكيات متكررة مثل تصلب يديه أو ذراعيه أو ساقيه؟ هل تظهر حركات جسدية غير عادية مثل تدوير يديه على معصميه؟ 

3. عدم وجود لفتة 

هل يلفت طفلك الأشياء أو الأشخاص للتواصل؟ هل يلوح الطفل بيده أو يشير أو يصل للأشياء؟ هذا معلم يتم الوصول إليه عادة قبل 9 أو 10 أشهر. 

4. طلب ​​الانتباه بشكل غير متكرر 

هل يبدأ طفلك الحضن أو يصدر ضوضاء لجذب انتباهك؟ هل يصل الطفل نحوك ليقبض عليه؟ إن عدم الاهتمام بالسعي للحصول على اهتمام أو أحباء أحد أفراد أسرتك هو علامة على أن طفلك قد يعاني في النهاية من مشكلة تتعلق بالآخرين ، والتي يمكن أن تكون صراعًا لمن هم في النطاق عندما يكبرون. 

5. التشتت البصري 
هل يحافظ طفلك على اتصال بصري محدود بك وبأحبائك الآخرين؟ هل يتبعون الأشياء بصريا؟ عندما ينمو الطفل مؤشرًا مبكرًا هو أنه يواجه نقصًا حادًا في الاتصال البصري ، لأنه شكل من أشكال التواصل والفهم

6. عدم الانتباه مع ذكر الاسم 

هل طفلك لا يستجيب لاسمه من 6 إلى 12 شهرًا؟ غالبًا ما يشعر الآباء الذين يمكنهم العثور على هذا في أطفالهم بالقلق من فقدان السمع وهم غير مدركين أنه قد يكون علامة على التوحد. إذا وجدت هذا النوع من السلوك لدى طفلك ، فتأكد من مراقبة العلامات واستشارة الطبيب. 

7. التأخير في الاندماج 

هل يقوم طفلك بصنع "حديث الطفل" والثرثرة أو التهدئة؟ هل سيفعلون ذلك بشكل متكرر؟ يجب أن يصل طفلك عادةً إلى هذا الإنجاز قبل 12 شهرًا. 

8. التقليد  

يتم إجراء بعض التقليد النادر للإشارات الاجتماعية لطفلك لتقليد أصوات وحركات الآخرين؟ هل سيتبادلون التعبيرات ذهابًا وإيابًا؟ تعد مجموعة نادرة من الأصوات والضحك والابتسامات وتعبيرات الوجه قبل 9 أشهر من العمر مؤشرًا مبكرًا على التوحد. 

9. قلة التبسم 

هل يبتسم طفلك لك عندما تعطيه ابتسامة دافئة ومبهجة؟ هل يبتسم طفلك بنفسه؟ في عمر 6 أشهر ، يجب أن يمنحك طفلك ابتسامات كبيرة أو تعبيرات سعيدة.